The Maghrebi Handwriting: its Aesthetic Values and Cognitive and cultural dimensions
From 01/01/2013
To 31/12/2015
Head of project : KAHLI Ammara
Team members :
CHIKH Halima
YETTOU Aicha
TAYEB Mostefa
Problématique
ننشغل في هذه الدراسة بإبراز الجوانب الجمالية التي اتخذها الخط المغربي في الجزائر حضورًا مطبوعًا (من خلال تخطيط المصحف الشريف والمخطوطات) وتشكيلاً بصريًا (من خلال الزّخارف الجدارية داخل المساجد أو ما يتصل برسم اللوحة من قبل حافظ القرآن داخل المساجد أو الزوايا)؛ فضلاً عن الحضور الفني للتشكيلات الحروفية المعاصرة للخط المغربي لدى الخطاطين والفنانين التشكيليين الجزائريين.
تبتغي هذه الدراسة إذن مُقاربة الأشكال الجمالية التي اندمج فيها الخط المغربي مُكَوِّنًا بنويًا وخطابًا جماليًا مُتجذرًا في مدوناتنا التراثية عبر حقب تاريخية وحضارية متوالية. فقد كان الشكل الكاليغرافي المُتميّز للخط المغربي، في حركة مدوده وأقواسه المصنوعة عند تقاطع بعض مدوده أو لاماته، يصنعُ الهوية الثقافية والحضارية لكل ما هو مكتوب باليد ومتداول عبر الوثائق الإدارية أو النصوص المخطوطة أو النقوش الجدارية المختلفة.
وعليه، يسعى هذا البحث إلى تعميق الإشكالية الآتية : كيف يمكن أن نستوعب البُعْد المعرفي والحضاري الذي اضطلع بهما الخط المغربي بالجزائر؟ وكيف يمكن أيضًا تمثل خطابه الجمالي وأنساقه البصرية المتعددة حضورًا تاريخيًا عريقًا وتشكيلاً فنيًا معاصرًا؟
إنّ تساؤلات من هذا السّمت تبتغي فتح أفق التحري على عدد من الموضوعات المتصلة بالإدراك البصري والجمالي للخط المغربي بالجزائر، وبمستويات تداوله المختلفة، قصد فهم البُعْد القيْمي الذي تحمَّله المدلول الكاليغرافي تاريخيًا وحضاريًا.
الكلمات المفتاح:
الخط المغربي- الجزائر- القيم الجمالية- الأبعاد الحضارية - المخطوطات - المصحف - التشكيل البصري- الحروفية - الزّخارف- النّقوش - المساجد - الزوايا - منهج تاريخي جمالي