أثر الإعلام الجديد على التحولات السوسيو - انتروبولوجية للمجتمع الجزائري
Du 01/07/2014
Au 30/06/2017
Chef de projet : MALFI Abdelkader
Membres de l’équipe :
ABDALLAH TANI Nadir
BOUKHARI Hafida
Problématique
يندرج مشروعنا ضمن بحوث الإعلام والاتصال والذي نحاول من خلاله إدراك مدى تأثير وسائل الإعلام والاتصال على المتلقي بمقاربات سوسيو أنثروبولوجية، مثل هذه المقاربة تمكننا من إدراك الدلالات الرمزية المبثوثة ضمن المضامين الرسائل الإعلامية، التي تهدف في الأساس إلى استمالة الرأي العام نحو الخط الافتتاحي للمؤسسة الإعلامية... وتستدرج العملية عدة تصورات نظرية تمخضت عن مسعى تنظيري حاولنا من خلاله معالجة علاقة المرسل بالمتلقي والكيفية التي تُبنى بها الرسالة، التي يراد منها التأثير على المتلقي. وفق ما استخلص من الدراسات التي أقيمت على المجتمعات وتأثرها بوسائل الاتصال، خاصة الدراسات النقدية التي باشرت بها مدرسة فرانكفورت والدراسات الوظيفية التي أسندت إلى مدرسة شيكاغو، نجد أن الإعلام والاتصال قد غيرا من قيم المجتمعات التي خضعت للدراسة، الشيء ذاته نلتمسه من الدراسات التي أهتمت بالمجتمع الجزائري. ومنه بات من الضروري معرفة تأثير الإعلام والاتصال على المنظومة القيمية.
إن استحداث تكنولوجيا الإعلام والاتصال وظهور شكل جديد من الإعلام، المعرف بالإعلام الجديد الذي ينشط على شبكة الأنترنت يفترض أنه أحدث تغيرات على مستوي القيم. والمجتمع الجزائري كغيره من المجتمعات لديه منظومة قيمية حددت سلوكيات أفراده. وعليه وجب التساؤل عن طبيعة المضامين الإعلامية، هل هي قادرة على إحداث تحولات سوسيو-أنثروبولوجيا للمجتمع الجزائري باستخدامها للتقنيات الحديثة للإعلام الجديد ؟ وهل هذه التحولات بإمكانها أن تغير من المنظومة القيمية للمجتمع الجزائري؟ إذا كان الأمر كذاك، فما هي التأثيرات والنتائج المرتقبة منها على مستوي الاجتماعي والسياسي والثقافي؟