Programme annuel des manifestations scientifiques

أن تصبح وتكون مدرسًا في الجزائر : مسيرة التكوين وتجربة السنوات الأولى من التدريس

منتدى

تقديم كتاب

نورية بن غبريط-رمعون و زبيدة رباحي-سنوسي

الأربعاء 26 فبراير 2025 على الساعة 14:00 مساءا بمقر المركز

الملخص:

عندما تواجه المدارس تحديًّا مزدوجًا يتعلَّق بالكمِّ والجودة، فإنَّ العمل كمدرِّس في نظام التعليم الوطني في سياق اِنخفاض فرص العمل، يمثِّل تحديًّا شخصيًّا ومؤسَّساتيًّا على حدٍّ سواء، وترتبط جودة التدريس بشكل أساسي بجودة التكوين، والَّذي سيشمل في عام2024م، ما يقارب11 مليون تلميذ وحوالي500,000 معلِّم، وحينما يتولى المعلِّمون الجدد مهامهم، يتعيَّن عليهم أوَّلاً أن يواجهوا اِختبار الفصل الدراسي، ومع تزايد المواقف المعقَّدة والصعبة كيف يستعدون لذلك؟

انَّ مكانة المعرفة التجريبيَّة في أنظمة دعم معلِّمي المستقبل لم تعد موضع تساؤل، فالسياقات الخاصَّة الَّتي تولِّدها حالات الطوارئ، غالبًا ما تجعلها ثانوية وتكشف جميع الِافتراضات المسبقة والأفكار غير المعلنة الَّتي نقلها هؤلاء المعلِّمون أنفسهم قبل إدماجهم.

هذا الكتاب نتيجة للبيانات الَّتي تمَّ جمعها من الدراسات الاِستطلاعيَّة الَّتي أجرتها فرق البحث التابعة لمركز البحث كراسك، والمقابلات والملاحظات الميدانية ومراقبة المعلِّمين خلال السنوات الثلاث الأولى من التدريس، وقد حاول المؤلِّفون الكشف عن نقاط القوَّة والضعف في الترسانة التنظيميَّة والممارسات التربويَّة الَّتي تحكم التكوين الأوَّلي للمعلِّمين واِندماجهم المهنيِّ.

 السيرة الذاتية:

نورية بن غبريط-رمعون، متخصصة في علم اجتماع، حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم التربية (باريس 5، السوربون). المديرة السابقة لمركز البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية (1992-2014) ووزيرة التربية الوطنية (2014-2019)،  أدارت عدة مشاريع بحثية واستشارية حول الجامعة، الطلاب، المدرسة، الطفولة ، الشباب والنساء، وقد خصصت لهذه المواضيع العديد من الكتابات والعروض التقديمية.

زوبيدة رابحي سنوسي، أستاذة باحثة في المدرسة الوطنية متعددة التقنيات (وهران)، حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم التربية (باريس 5، السوربون)؛ عملت كباحثة مشاركة في مركز البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية. ساهمت وأدارت عدة مشاريع بحثية واستشارية حول تدريب المعلمين والتعليم ما قبل المدرسي والجامعات، ونشرت العديد من المقالات والأبحاث حول هذه المواضيع.

Vous n'avez pas de plugin pdf, mais vous pouvez télécharger le fichier pdf .

Devenir et être enseignant en Algérie : Itinéraire de formation et expérience des premières années d’enseignement

مقاربة انثروبولوجية لجائحة كوفيد- 19 بجزيرة ريونيون:تحقيق ميداني حول الخطابات والممارسات العلاجية التقليدية لدى الفوندي من أصول  أرخبيل جزر القمر.

ندوة نقاشية داخلية

الأربعاء 05 فبراير 2025، بمقر مركز البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية بوهران على الساعة العاشرة صباحا.

Image
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO, Bir El Djir, 31000, Oran Algérie
95 06 62 41 213 +
03 07 62 41 213 +
05 07 62 41 213 +
11 07 62 41 213 +
98 06 62 41 213 +
04 07 62 41 213 +