التربية و نظم التكوين

أقسام البحث / البحث العلمي

أنثروبولوجيا التربية وأنظمة التكوين

   قسم البحث "أنثروبولوجيا التربية وأنظمة التكوين" مكلف بدراسات وأعمال بحث حول تحليل التنشئة الاجتماعية في مؤسسات التربية والتكوين الرسمية وغير الرسمية في الأسرة ومنطق نشاط فاعلي المنظومة، الاستراتيجيات البيداغوجية والوضعيات التعليمية.

    يهتم قسم البحث "أنثروبولوجيا التربية ونظم التكوين" لأكثر من 20 سنة من النشاط بإنتاج المعرفة العلمية حول مؤسسات التنشئة وآليات اشتغالها. يسعى إلى تقديم نتائج أبحاث تُعنى بمختلف العمليات التربوية المؤسساتية (العائلة، المدرسة، الجامعة، التشغيل...) وفاعلوها الاجتماعيون (الأطفال، التلاميذ، الطلبة، الشباب، النساء، الأشخاص المسنين...). يجري العمل باعتماد تحقيقات ميدانية ( وطنية،/ محلّية، كمية،/ نوعية) منتظمة وعلى مقاربات نظرية تستند إلى نماذج تحليل متلائمة مع سياق المجتمع الجزائري. لا يتعلق الأمر بإنجاز تراكم معرفي علمي فيما يتصل بالتحوّلات السوسيوثقافية الحاصلة في مجتمعنا وإنما هي أيضا لحظة أساسية لتقييم آثار السياسات العمومية على المجتمع. يمثل تشكيل الفرق المتعددة الاختصاصات خيارا استراتيجيا لمقاربة ظواهر التنشئة بتعقيداتها ورهانات "نوعية التربية"، "أشكالها/ محتوياتها المؤسساتية" و "منطق الفاعلين المهنيين المشرفين على الفعل التربوي".

    يفتح البحث في مختلف النماذج التربوية المؤسساتية المتعلقة بالتكفل بعمليات التنشئة آفاقا لتحليل القدرات الاجتماعية على إنتاج الفعل الاجتماعي ومساءلة التحولات الحاصلة في مجتمعنا. وبذلك تمثل التنشئة، من هذا المنظور البحثي، مفهوما أساسيا بالنسبة لمجموع ميادين البحث في هذا القسم. 

    يُهيكل ميدانان بحثيان هذا التوجه البحثي المهتم بإنتاج المعرفة والخبرة فيما يرتبط بعلاقة المجتمع بالتربية، ورهاناتها المجتمعية وغاياتها، وهما :

الميدان الأول: مؤسسات تربوية، فاعلون ومجتمع. يهتم هذا الميدان بتحليل الأشكال المؤسساتية للتربية (الجوانب المعرفية، السلوكية، التطلعات...)، دراسة الرهانات ومستلزمات نوعية التربية (وطنية/ إقليمية/ محلية) وما يتطلبه ذلك من برامج تربوية و"احترافية" لدى المشرفين على الفعل التربوي. 

الميدان الثاني: تحولات التمدرس، التجانس الاجتماعي ورهانات التكوين. يتكفل هذا الميدان ب"الأسرة، التربية الأسرية، والرابط الاجتماعي" من أجل تحليل يأخذ بالاعتبار تحولات الأسرة في الجزائر (علاقات النوع الاجتماعي، العلاقات الجيلية، التقسيم الاجتماعي للأدوار، تشكل علاقات الزواج...) وعلاقاتها بمختلف مؤسسات التنشئة (المدرسة، الجامعة، مؤسسات التكوين، والتشغيل"

ميادين، محاور وتيمات البحث: 

 ميدان البحث محور البحث تيمات البحث
مؤسسات تربوية،
فاعلون ومجتمع
- برامج تربوية: بيداغوجيا وتعليمية
- مسالك تكوين ومسارات اجتماعية
- هيكلة واشتغال مؤسسات التربية وكفاءاتها
- رهانات نوعية التربية والتكوين
- الفاعلون والمؤسسات التربوية
- خريطة تربوية وعروض التكوين
- تكوين المكونين والتعلّمات التربوية
- نوعية تسيير وحوكمة التربية
- الابتكار البيداغوجي والتكنولوجي والمدرسة
- فاعلون ومؤسسات تربوية تقليدية
تحولات التنشئة، التجانس الاجتماعي ورهانات التكوين - الأسرة والراب الاجتماعي: فاعلون، بنى وتحولات
- التربوية الأسرية: أنماط، قيم وتنشئة
- الأسرة، مؤسسات التكوين والشغل: رهانات، تمثلات وتطلعات
- بنى أسرية وتحولات اجتماعية
- روابط أسرية: علاقات النوع، علاقات جيلية
- الأسرة والسياسات العمومية
- الطفولة الصغرى، المراهقة، الشباب وأنماط التنشئة
- التربية الأسرية و تكنولوجيات الإعلام والاتصال
- الأسرة، تكوين واندماج سوسيومهني

 

مدير القسم:

مصطفى مجاهدي، مدير بحث

أمانة القسم:

Adresse Mail

 

مشاريع قيد الإنجاز

Image
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO, Bir El Djir, 31000, Oran Algérie
95 06 62 41 213 +
03 07 62 41 213 +
05 07 62 41 213 +
11 07 62 41 213 +
98 06 62 41 213 +
04 07 62 41 213 +