فريق البحث: هند بوعقادة باحثة دائمة بالمركز ( رئيسة المشروع)
مصطفى مجاهدي باحث دائم بالمركز( عضو)
الأربعاء 01 أكتوبر 2025 على الساعة 10 سا صباحا بمقر المركز
فريق البحث: هند بوعقادة باحثة دائمة بالمركز ( رئيسة المشروع)
مصطفى مجاهدي باحث دائم بالمركز( عضو)
الأربعاء 01 أكتوبر 2025 على الساعة 10 سا صباحا بمقر المركز
نورية بن غبريط-رمعون و زبيدة رباحي-سنوسي
الأربعاء 26 فبراير 2025 على الساعة 14:00 مساءا بمقر المركز
الملخص:
عندما تواجه المدارس تحديًّا مزدوجًا يتعلَّق بالكمِّ والجودة، فإنَّ العمل كمدرِّس في نظام التعليم الوطني في سياق اِنخفاض فرص العمل، يمثِّل تحديًّا شخصيًّا ومؤسَّساتيًّا على حدٍّ سواء، وترتبط جودة التدريس بشكل أساسي بجودة التكوين، والَّذي سيشمل في عام2024م، ما يقارب11 مليون تلميذ وحوالي500,000 معلِّم، وحينما يتولى المعلِّمون الجدد مهامهم، يتعيَّن عليهم أوَّلاً أن يواجهوا اِختبار الفصل الدراسي، ومع تزايد المواقف المعقَّدة والصعبة كيف يستعدون لذلك؟
انَّ مكانة المعرفة التجريبيَّة في أنظمة دعم معلِّمي المستقبل لم تعد موضع تساؤل، فالسياقات الخاصَّة الَّتي تولِّدها حالات الطوارئ، غالبًا ما تجعلها ثانوية وتكشف جميع الِافتراضات المسبقة والأفكار غير المعلنة الَّتي نقلها هؤلاء المعلِّمون أنفسهم قبل إدماجهم.
هذا الكتاب نتيجة للبيانات الَّتي تمَّ جمعها من الدراسات الاِستطلاعيَّة الَّتي أجرتها فرق البحث التابعة لمركز البحث كراسك، والمقابلات والملاحظات الميدانية ومراقبة المعلِّمين خلال السنوات الثلاث الأولى من التدريس، وقد حاول المؤلِّفون الكشف عن نقاط القوَّة والضعف في الترسانة التنظيميَّة والممارسات التربويَّة الَّتي تحكم التكوين الأوَّلي للمعلِّمين واِندماجهم المهنيِّ.
السيرة الذاتية:
نورية بن غبريط-رمعون، متخصصة في علم اجتماع، حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم التربية (باريس 5، السوربون). المديرة السابقة لمركز البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية (1992-2014) ووزيرة التربية الوطنية (2014-2019)، أدارت عدة مشاريع بحثية واستشارية حول الجامعة، الطلاب، المدرسة، الطفولة ، الشباب والنساء، وقد خصصت لهذه المواضيع العديد من الكتابات والعروض التقديمية.
زوبيدة رابحي سنوسي، أستاذة باحثة في المدرسة الوطنية متعددة التقنيات (وهران)، حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم التربية (باريس 5، السوربون)؛ عملت كباحثة مشاركة في مركز البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية. ساهمت وأدارت عدة مشاريع بحثية واستشارية حول تدريب المعلمين والتعليم ما قبل المدرسي والجامعات، ونشرت العديد من المقالات والأبحاث حول هذه المواضيع.
Présentation d’ouvrage
Hassan REMAOUN et Benaouda LEBDAI
تنشيط مصطفى حداب وتيّسير عمار محند عامر
الثلاثاء 25 فبراير 2025 على الساعة 10سا صباحا بمقر المركز
16 فيفري 2025 (سا9- سا13)
مُيسر الندوة: فؤاد صوفي
ندوة نقاشية داخلية
ندوة نقاشية داخلية
الأربعاء 05 فبراير 2025، بمقر مركز البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية بوهران على الساعة العاشرة صباحا.
« Faute de pouvoir mettre en place une organisation capable de mettre en échec l’appareil répressif, faute de perspectives d’avenir, le peuple algérien se tourne alors vers le passé entretenu par la tradition orale et associé aux heures de gloire de la civilisation arabo-musulmane. ». Dans le chapitre ‘La résistance armée à l’agression’. (FLN, 1964 :13) [1]
الندوة النقاشية الداخلية الثانية
بمناسبة اليوم العالمي للتربية
العنوان
مخبـر البحث المختلط
الانطلاق الرسمي
20 و21 جانفي 2025
بمقر مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ( CRASC) بوهران
اجتماع تنسيقي
ندوة نقاشية داخلية