البحث العلمي

الدعوة لاقتراح مشاريع بحث 2023 - 2024

يعلن مركز البحث العلمي والتقني في علم الانسان الاجتماعي والثقافي عن الدعوة لاقتراح مشاريع بحثية مؤسساتية (Projets d’Etablissement)، في إطار برنامجه العلمي 2023 – 2024، يستهدف بها فرق البحث المكوّنة من الأساتذة – الباحثين الذين يزاولون نشاطاتهم العلمية البيداغوجية والبحثية في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر أو من بين الكفاءات العلمية الجامعية الجزائرية المقيمة بالخارج.

تحدّد هذه الدعوة مجموعة من المواضيع البحثية ذات الأولويّة المرتبطة بأقسام البحث ووحداته في المركز والتي يرجى استكتاب المشاريع حولها، وتفتح المجال في ذلك للأساتذة- الباحثين الذين سبق لهم أن قاموا بتثمين ونشر أبحاثهم حول مواضيعها.

المواضيع المقترحة لاستكتاب المشاريع تحدّد قائمة الاهتمامات البحثية على سبيل المثال لا الحصر، لذا تفتح هذه الدعوة المجال أمام الاهتمامات البحثية ذات العلاقة بالمجتمع الجزائري وغير الواردة في هذه الدعوة.

شروط اقتراح المشاريع:

  • تكوين فريق بحث من 03 إلى 05 أعضاء، من أساتذة - الباحثين من غير المنخرطين في أي مشروع بحثي علمي خلال فترة المشروع والذين يستوفون شروط ممارسة أنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوقت جزئي المنصوص عليها في المرسوم التنفيذي رقم 21 - 144 المؤرخ في 17 أفريل 2021.
  • أن يكون رئيس المشروع حاصلا على الدرجة العلمية: أستاذ التعليم العالي أو أستاذ محاضر "أ".
  • أن يكون الأعضاء حاصلين على الدرجة العلمية: أستاذ التعليم العالي و/أو أستاذ محاضر "أ" (أولوية أولى)، أو من الحاصلين على الدرجة العلمية: استاذ محاضر "ب" (أولوية ثانية).
  • آخر أجل لإستقبال المقترحات البحثية هو 06 ديسمبر 2022.
  • تستقبل المقترحات البحثية عبر البريدين الإلكترونيين: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. و عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • تخضع المشاريع المقترحة للتقييم من طرف المجلس العلمي للمركز، ويتلقى المستكتب ردا على مقترحه بعد انعقاد دورة المجلس العلمي للمركز.
  • يتم اعتماد المشاريع في حدود الميزانية المتاحة.

ميادين اقتراح المشاريع:

قسم البحث في سوسيو أنثروبولوجيا التاريخ والذاكرة

تتمّة واستمرارا لمهمّة وأهداف قسم البحث في سوسيو-أنثروبولوجيا التاريخ و الذاكرة التّي ركّزت على الأبحاث النظرية و الميدانية المتعلّقة بإشكاليات التاريخ  الجزائري و ذاكرته من منظور لها وفق مقاربة سوسيو-أنثروبولوجية، يقترح قسم البحث مجموعة من المواضيع التي يعتبرها ضرورية لتعميق البحث في قضايا ذات الصلة، خصوصا ما تعلّق منها بالبحث في الديموغرافيا التاريخية ومناقشة رهانات الذاكرة المرتبطة بها، ومسألة المواطنة عند الجزائريين من خلال الممارسات، الخطابات، التمثلات.

ميادين الإستكتاب

الميدان الأوّل: المعارف التاريخية، الذاكرات والسلط

  • الديموغرافيا التاريخية للجزائر

الكلمات المفتاحية: التاريخ، الذاكرة، الديمغرافيا التاريخية، الأرشيف، المواطنة، الوطنية، النضال الوطني، الأسطوريوغرافيا النقد التاريخي، التدوين التاريخي، التاريخ الاجتماعي، التاريخ الثقافي، المخطوطات، المذكّرات.

تندرج إشكالية الديموغرافيا التاريخية ضمن أهم محاور التاريخ الاجتماعي والاقتصادي لجميع المجتمعات، فعلى الرغم من تباين العديد من الدراسات و الأبحاث التاريخية المنجزة حول المجتمع الجزائري وعبر مختلف فتراته التاريخية ، تبقى إشكالية الديموغرافيا التاريخية  و لاسيما في القرن التاسع عشر ميلادي موضوع نقاشات  تاريخية حيوية وميدانا خصبا خاصة عندما يتعلّق الأمر  بثلاثية النظام الديموغرافي القديم "الأوبئة، المجاعة، والحرب" . ولأنّ مصادر الديموغرافيا التاريخية لا تقتصر  فقط على معطيات الإحصاءات الحيوية أو السجلات المدنية، فهي محورا مهما لالتقاء العديد من التخًصصات العلمية للعلوم الاجتماعية و الإنسانية.

نسعى من خلال هذه الدعوة استكتاب مشاريع بحثية متعدّدة التخصّصات من أجل رصد أهم محطّات الديموغرافيا التاريخية في الجزائر ذات الصلة  بمواضيع الأنساب، العائلات، الارتباطات، القرابة، الأمراض والأوبئة، المجاعات، المواليد ، الزيجات، الوفيات، الهجرة، المواريث، إلخ.

الميدان الثاني: المجتمع، الهوية والمواطنة

  • المواطنة في الجزائر: خطابات، ممارسات وتمثلات

الكلمات المفتاحية: المواطنة، الوطنية، الديني، الفاعلون الاجتماعيون، الأحزاب السياسية، الانتخابات، النضال، 

سبق لمركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية أن بحث وتتبّع موضوع المواطنة من خلال تحليل خطابات الفاعلين وممارساتهم وتمثلاتهم بعد خمسين سنة من الاستقلال، وقد اتخذ في ذلك مداخل متعّددة مرتبطة بالممارسات الانتخابية أو مسائل التمثيل الانتخابي والاعتراف بمنظومات الحقوق المختلفة.

ولا تزال الإشكاليات المرتبطة بسؤال المواطنة تمثّل أولوية بحثية خصوصا عندما ترتبط بمواضيع الذاكرة الوطنية وخطاباتها أو بمسائل العلاقة مع الدولة ومؤسساتها التمثيلية. تمثل في هذا السياق التحوّلات الظرفية والبنيوية التي يعرفها المشهد السياسي والاقتصادي والسوسيو-ثقافي للجزائريين مجالا خصبا للمقاربة المواطنة وفهم رهاناتها الاجتماعية ومعوّقات بروزها. يفتح هذا المجال البحث أمام مقاربة المواضيع المرتبطة بالمواطنة و سياقاتها من خلال مداخل متعدّدة من شأنها أن تسهم في تعميق فهم هذه التحوّلات في سياقاتها المحلية والوطنية، من بينها: الجماعة والمجتمع، الممارسات الدينية وسؤال المواطنة، الديموقراطية التشاركية، الثقافة السياسية، الفعل الانتخابي ومعانيه السياسية لدى المواطن، المرأة و دورها في صنع القرار، خطابات المواطنة في الحوامل التربوية والثقافية.

Image
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO, Bir El Djir, 31000, Oran Algérie
+ 213 41 62 06 95
+ 213 41 62 07 03
+ 213 41 62 07 05
+ 213 41 62 07 11
+ 213 41 62 06 98
+ 213 41 62 07 04