تحليل الأخطاء الكتابية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في مادة اللغة العربية
Du 01/01/2013
Au 31/12/2015
Chef de projet : BOUASSABA Abdelkader
Membres de l’équipe :
MORTAD Abdeljalil
BOUROUBA Mehdi
Problématique
يدخل هذا المشروع ضمن "اللسانيات التطبيقية "، والذي يعنى بتعليم اللغة لغير الناطقين بها وللناطقين بها كذلك. وعليه تقوم هذه الدراسة على تحليل الأخطاء التحريرية التي يقع فيها تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في مادة اللغة العربية. والحقيقة أنه كان بالإمكان دراسة كل الأخطاء التي يقع فيها هؤلاء التلاميذ، ولكن وبغرض تحديد أكثر لموضوع الدراسة حصرنا هذه الأخطاء في الأخطاء الكتابية والتحريرية، رغم أن الأخطاء تقع تقريبا في المهارات الأربعة : الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.
ولقد اخترنا في هذه الدراسة إجراء بحث ميداني خص تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي الذين سينتقل منهم من ينتقل إلى الطور المتوسط، وعليه فـالفئة المستهدفة هم تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في مؤسساتنا التربوية.
ولعله من المهم أن نذكر هنا أن هؤلاء التلاميذ وبانتقالهم إلى الطور المتوسط يفترض فيهم أن يتمتعوا بمستوى حسن أو جيد في اللغة العربية بغرض المتابعة الحسنة والتحصيل في الطور الذين هم مقبلون عليه.