الكتابة التاريخية عند مؤرخي الفترة العثمانية في القرنين السابع عشر و الثامن عشر

من 01-01-2014
إلى 31-12-2016

 


رئيس المشروع: حمدادو بن عمر

أعضاء الفريق:

بوعمامة العربي

بالي محمد

بن علي زكريا


 الإشكالية

يتم التعرض في هذا المشروع إلى مؤلفات تاريخية لمؤرخين جزائريين خلال العهد العثماني بالجزائر، وذلك بغية دراسة طريقة ومنهج الكتابة التاريخية لدى هؤلاء المؤرخين، كما سيتم خلال هذا المشروع شرح واستنباط كل القضايا التاريخية المتعلقة بالمجتمع والحراك الاجتماعي آنذاك. إلى جانب استنباط القواعد المسيرة للنظم الاجتماعية خلال الفترة السالفة الذكر، ومعرفة رأي النخب المعرفية (مؤرخي العهد العثماني) من خلال دراسة تلك المؤلفات التي لازال جلّها مخطوطا ضمن المكتبات الخاصة والعامة إلى حد الآن. وذلك بإعطاء البعد الاجتماعي والأنثروبولوجي لعملنا هذا من خلال دراسة هذه المؤلفات.

ولعل من أهم تلك المؤلفات التاريخية على سبيل المثال لا الحصر: رحلة أبي راس الناصر المعسكري، وأقوال التأسيس فيما وقع أو سوف يقع من الفرنسيس، وكتاب الحلل السندسية في شأن وهران والحزيرة الأندلسية، وكتاب لقطة العجلان، وزهر الشماريخ في علم التاريخ(الجزء الأول تمّ تحقيقه وهو في طريق الطبع بالمركز)، رحلات أبي حامد العربي المشرفي، ابن زرفة الدحاوي. إلى جانب بعض المؤلفات الأخرى التي سيتم التطرق إليها خلال مشروع البحث.

وموضوع البحث فتي يحتاج إلى ينفض الغبار عنه لاسيما ذلك الكم الهائل من المخطوطات التي تحوي معلومات وإشارات تاريخية ذو صبغة اجتماعية وأنثروبولوجية تساعد الباحث المهتم بالدراسات التراثية إلى فهم واقع الكتابة التاريخية خلال العهد العثماني انطلاقا دراسة وتحقيق ونشر تلك المدونات التاريخية.

Rock for you