الأهداف

   تهدف المدرسة الدكتورالية الوطنية للأنثروبولوجيا إلى تكوين الطلبة المتحصلين على شهادة الليسانس في العلوم الاجتماعية. مبدئيا يتم قبول شهادات الليسانس في علم الاجتماع، علم النفس، الديموغرافيا،  واللغة، والثقافة الأمازيغية.

   يرتكز مبدأ التكوين في الطور الأول على إعادة  توجيه ذي علاقة بمجال الأنثروبولوجيا. ولهذا فإن الاهتمام الرئيس للتكوين يكمن في ضبط التعليم الهادف إلى التمكن من مسايرة التطورات الكبرى، والإحاطة  بالمجالات الرئيسة،  والأدوات الأساسية لهذا التخصص. لذا يجب على هذا التكوين التطرق أيضا إلى ما يشهده هذا التخصص من نقاشات في الوقت الراهن في ظل عصرنة المجتمعات  والعولمة، والإسهام في صياغة رؤيا عن المجالات الممكنة للمعرفة، والنهج الأنثروبولوجي في محيط المجتمعات غير الغربية.

   وفي هذا الصدد، من المهم إظهار التقاربات الموجودة بين علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، وذلك انطلاقا من تعليم مركزي. يعلم الباحثون  الذين احتكوا  بمجتمعات الجنوب أن النظرة المتقاطعة بين هذين التخصصين هي الأنجع اليوم؛ لأنها تتوافق مع الحالة الفعلية  لمجتمعات تقترن فيها الحداثة،     والعصرنة، والعولمة (علم الاجتماع) بدوافع فردية باطنية دائمة النشاط.

   ما يميز الأنثروبولوجي المرجى تكوينه أن لا يكون في أية حال من الأحوال استنساخا مطابقا للأنثروبولوجي المنتسب إلى المؤسسات التي  مازالت تعزل - بصفة أساسية-  الأنثروبولوجيا عن الآخر. من الممكن ممارسة أنثروبولوجيا لا تتنكر  للتراث العالمي للتخصص، وتدرك في نفس الوقت حجم التحديات الضرورية  في الواقع المحلي.

   لما كانت الأنثروبولوجيا عبارة عن مقارنة فإنه يجب على التعليم أن يراعي  الانفتاح على ميادين متنوعة، على الأقل في المغرب العربي، في انتظار إمكانية التوجه نحو توسيع مجال الدراسة لتشمل إفريقيا، والعالم العربي لما تتمتع به هذه الميادين من ثراء معرفي جدير بالاهتمام؛ لذا فإن الغاية من وراء ذلك نقل سلس للمعرفة يضمن الجودة في التكوين.

   وفي الأخير ينبغي الحرص على تزويد الطلبة برصيد منهجي في الأنثروبولوجيا، مع تركيز اهتمامهم على ممارسة المهنة في الواقع.

حصيلة التأهيل للمدرسة الدكتورالية للأنثروبولوجيا سمحت بـ:

  • تكوين في المجال التخصصي (الأنثروبولوجيا) يدور حول خيارات محددة (العائلة، الدين، التراث، إنتاج رمزي، الجندر ...)
  • إشراك طلاب من تسع (09) جامعات شريكة على مستوى التراب الوطني.
  • تعميم تدخل طاقم التعليم، والتأطير على المستوى الوطني.
  • إشراك الأساتذة الأجانب الموجودين في الجزائر.
  • متابعة التنسيق بين المدرسة مع مركز بحث، وتسع (09) جامعات شريكة.

تخصصات (فروع) المدرسة الدكتورالية للأنثروبولوجيا:

  • أنثروبولوجيا التغيير الاجتماعي في المجتمعات المغاربية المعاصرة.
  • أنثروبولوجيا الممارسات الاجتماعية للدين.
  • أنثروبولوجيا الطراز، والتراث العمراني.
  • أنثروبولوجيا الإنتاج الرمزي.

 

وحدات البحث

وحــدة الـــبــحـث في الــثـــقــافـــة والاتــصـــال والــلـــغــات والآداب والفنون: شارع باهي عمر، عمارة 1، السانية، صندوق البريد  1955- المنور 31000 وهران، الجزائر الهاتف/ الفاكس: +213 (0) 41.55.42.48 البريد الالكتروني: ucclla@crasc.dz

وحدة البحث حول الترجمة و المصطلحية: شارع باهي عمر، عمارة 1، السانية، صندوق البريد  1955- المنور 31000 وهران، الجزائر الهاتف/ الفاكس: +213 (0) 41.55.42.46 البريد الالكتروني: urtt@crasc.dz

وحدة البحث في النظم التسموية في الجزائر: جامعة البليدة 2، العفرون، الجزائر البريد الالكتروني: rasyd@crasc.dz

وحدة البحث حول الأقاليم البارزة: كلية الفنون و الثقافة، جامعة قسنطينة 3، قسنطينة،  الجزائر. البريد الالكتروني:  tes@crasc.dz

اتصل بنا

95 06 62 41 213+
03 07 62 41 213+
        05 07 62 41 213+
        11 07 62 41 213+

 98 06 62 41 213+
 04 07 62 41 213+

contact @ crasc.dz

C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran