معجم لغة شعراء الملحون

من 01-07-2018

إلى 30-06-2021

 

رئيس المشروع:  دلاي أحمد أمين



أعضاء الفريق:
فارالذهب لامية

مولوجي قروجي صورية

 

 

الاشكالية

           حظيت لغة شعراء الملحون بتقدير كبير من قبل دارسي نصوصها: فهي تقوم على عنصر التناقض بوصفها، من جهة، لغة شعبية ، و من جهة أخرى ، لغة يصعب الولوج إليها ، بمعنى أنها لغة تستدعي البحث في أعماقها للوصول إلى معانيها الراقية ، مع احتفاظ مفرداتها بخاصية العامية  المنتقاة من اللهجة الشعبية. يصفها البعض على أنها  "لغة وسط بين االلهجة واللغة الكلاسيكية". وباختصار ، يمكننا أن نحدد مفهومها على أنه مزيج أدبي عامي يستمدّ أصوله من العاميّة العربية  بينما ينفتح على نطاق واسع من اللغة العربية الكلاسيكية دون أن يتمّ الخلط بينهما في حركة الاقتراض من /أو الاقتباس من اللغة الكلاسيكية ، وهي الحركة التي تعكس الطلب المعجمي القوي  الذي تفرضه  الحاجة إلى الإبداع والابتكار. فنتيجة هذا الإسهام المستمر في لغة الملحون جعلت منه  رصيدا معجميا ذو قيمة ثرية و ملموسة. إن الظاهرة الأخرى التي تشكل المصدر الأول للمصطلحات المعجميّة، خارج نطاق اللغة العربية الكلاسيكية، هي هذه الحركة التي تهدف إلى جمع كامل الموارد الخفية للعربية العامية.

كل هذا يؤدي إلى التخصص والتطور في لغة شعراء الملحون ، وهو المصطلح الذي يحدد اللغة والإنتاج الشعري في الوقت ذاته ، حيث  أنه نوع أدبي يتطلب فك رموز  مفرداته، وهي المهمة  التي نصبوا إليها من خلال صناعة  "معجم لغة شعراء ملحون".

الببليوغرافيا  النقدية:       

            إن معظم المؤلفين الذين اضطروا إلى ترجمة نصوص الملحون، قد أرفقوا ترجماتهم بملاحظات معجمية تشكل بالنسبة لنا أولى التحقيقات في هذا المجال. يتم تجميع هذه  الملاحظات في بعض الأحيان في مسرد منفصل كما هو الحال في "الأغاني العربية المغاربية" الخاصة بسونيك. و من مساوئ هذه المعاجم وجود حدود مفروضة عليها  من قبل المجاميع وهي لا تقتصر فقط على لغة الشعراء.

 وقد ظهرت القواميس المتخصصة في لغة الملحون بشكل متأخر كثيرا  مع "معجم لغة الملحون" لمحمد-الفاسي و "منجد الملحون" والذي لا نعتبره عمل متخصص. فهذان المؤلّفان لا يتناولان إلاّ مجموعة من الشعر المغربي وبطريقة محدودة فيما يتعلق بالمعجم.

يتكون مشروعنا من معجم يضمّ كامل شعر شعراء الجزائر والمغاربة عرضا (المغرب وتونس).

وأمّا البيبليوغرافيا المفصّلة عن الموضوع — نعتذر على عدم دمجها في مخطّط المشروع لكبر حجمها— يمكن الرجوع إلى مؤلَفنا   « Guide bibliographique du melhoun »(L’Harmattan, 1996)، و إلى المجلّد الأوّل  لمؤلَفنا                                      « Poètes du melhoun du maghreb » (قيد النّشر) مخصّص لبيبليوغرافيا عامّة تمّ تحديثها في 2017.

 

 

 

Rock for you